ورشة التسويق العكسي وانعكاساته على ترشيد سلوكيات الزبائن

bnu29

نظراً للتطورات التي يواجهها العالم من التغيرات المتسارعة في كافة الجوانب،مما يجعل من المنظمات ان تسعى دائماً الى التكيف مع بيئتها الخارجية بغية الوصول الى استهداف الاسواق التي تركز عليها المنظمات وذلك لاجل ضمان بقائها بالمستقبل و جعل الزبون المحور الاول و الاساسي الذي يعتمد عليه نجاح كافة النشاطات و العمليات التي تمارسها تلك المنظمات.

نظمت جامعة بيان ورشة علمية بعنوان "التسويق العكسي وانعكاساته على ترشيد سلوكيات الزبائن" وذلك يوم الاثنين المصادف 22\4\2019 وقد أشرف على تأطيرها كل من

أ.م. م. مهاباد نوري عبدالله\تخصص الإدارة التسويق , تدريسية كلية الادارة والاقتصاد بجامعة صلاح الدين-اربيل, تدريسية في جامعة بيان كلية الادارة والاقتصاد.

 م. سامي صابر عبدالله \ رئيس قسم السياحة بكلية الإدارة والاقتصاد في جامعة صلاح الدين , أستاذ محاضر في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة بيان.

حضر هذه الورشة كل من د. حسام الدين الحيالي \ نائب رئيس هيئة الأمناء ومساعد رئيس الجامعة لشؤون الطلبة أ.م.د. اسود قادر احمد  ومساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية أ.م.د. ديلان مجيد رستم وعميدة كلية القانون والعلاقات الدولية والدبلوماسية د. سولاف عبد الله حمة رشيد \ وعميدة كلية الإدارة والاقتصاد د. خديجة قادر سمايل  وعدد من اساتذة الجامعة من شتى التخصصات اضافة الى ضيوف من خارج الجامعة ومشاركة عطرة من طلبة الجامعة من جميع التخصصات .

أهمية الورشة:

تكمن اهمية في كونها ذلك النشاط التسويقي المعتمد على السياسة الأخرى البديلة (لا تفعل) ،وباعتبار المسوق يحتاج إلى معلومات كافية حول المنتجات والأسواق والاحتياط ضد أصحاب المنافسة غير الشريفة الذين يستخدمون التسويق العكسي لصرف العملاء عن المنافسين الآخرين.

هدف الورشة :

ضرورة تبني الاتجاهات الحديثة في التسويق, بغية مواكبة التطورات التي تحصل في البيئة الخارجية و التكيف معها, مما يجعل الزبون مهيء و على أتم الاستعداد للتصرف نحو اقتناء المنتجات.

 ... افتتحت الورشة بكلمة لعميدة كلية الادارة الاقتصاد الدكتورة خديجة قادر, ومن ثم قدم الأستاذ سامي المحور الأول \ الذي يتم فيه التعرف على مفهوم ادارة التسويق و التسويق العكسي وأهميته وفي أي وقت نحتاج إليها ،هذا فضلا عن التعرف على عناصره، و العوامل المؤثرة عليه, التي شرحها بصورة مفصلة خطوة بعد الاخرى وتناول محور مدى اهمية التسويق من جهة والتسويق العكسي من جهة اخرى ومدى أهمية لدى المؤسسات التجارية حيث أن هناك أقسام خاصة بكل شركة او مؤسسة ربحية عملها التسويق تعتمد على مبدأ التسويق العكسي في بعض أعمالها.

ثم سلطت الاستاذة مهاباد في المحور الثاني من الورشة الضوء على بعض وسائل المنظمات لتحقيق التسويق العكسي , الى جانب أثر التسويق العكسي على ترشيد ممارسات الزبائن.

ووضحت بأن التسويق العكسي لديه عدة جوانب منها السلبي ومنها الايجابي في حال طبق بصورة صحيحة على الزبائن سيتم الاستفادة منه بالصورة المثلى وأضافت نوعين من أنواع التسويق العكسي هما ( التسويق العكسي العام و التسويق العكسي الانتقائي)

وأشارت أن التسويق عبارة عن محاولة اثناء المستهلكين عامة أو فئات خاصة منهم بصورة مؤقتا او بشكل دائم عن استهلاك منتج أو سلعة ما

بعد انتهاء الورشة قام بعض من الأساتذة والطلبة بطرح عدد من الاسئلة على المحاضرين عن التسويق  وعن المزيد من المعلومات حول ما تم مناقشته في الورشة حيث أعرب البعض عن استفادته من هذه الورشة ونيته في حضور الورشات القادمة التي تقيمها الجامعة.