التسويق العكسي وانعكاساته على ترشيد سلوكيات الزبائن

نظراً للتطورات التي يواجهها العالم من التغيرات المتسارعة في كافة الجوانب،مما يجعل من المنظمات ان تسعى دائماً الى التكيف مع بيئتها الخارجية بغية الوصول الى استهداف الاسواق التي تركز عليها المنظمات وذلك لاجل ضمان بقائها بالمستقبل و جعل الزبون المحور الاول و الاساسي الذي يعتمد عليه نجاح كافة النشاطات و العمليات التي تمارسها تلك المنظمات.
أهمية الورشة:
      تكمن اهمية في كونها ذلك النشاط التسويقي المعتمد على السياسة الأخرى البديلة (لاتفعل) ،وباعتبار المسوق يحتاج إلى معلومات كافية حول المنتجات والأسواق والاحتياط ضد أصحاب المنافسة غير الشريفة الذين يستخدمون التسويق العكسي لصرف العملاء عن المنافسين الآخرين.  
هدف الورشة :
     ضرورة تبني الاتجاهات الحديثة في التسويق, بغية مواكبة التطورات التي تحصل في البيئة الخارجية و التكيف معها, مما يجعل الزبون مهيء و على أتم الاستعداد للتصرف نحو اقتناء المنتجات.
المحور الأول:
    يتم فيه التعرف على مفهوم ادارة التسويق و التسويق العكسي وأهميته ، وفي أي وقت نحتاج إليها ،هذا فضلا عن التعرف على عناصره، و العوامل المؤثرة عليه
م. سامي صابر عبدالله 
- رئيس قسم السياحة بكلية الإدارة والاقتصاد في جامعة صلاح الدين
- أستاذ محاضر في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة بيان

المحور الثاني :
يتم فيه إلقاء الضوء على بعض وسائل المنظمات لتحقيق التسويق العكسي , الى جانب أثر التسويق العكسي على ترشيد ممارسات الزبائن.

أ.م. م. مهابات نوري عبدالله
تخصص الإدارة التسويق
تدريسية كلية الادارة والاقتصاد بجامعة صلاح الدين-اربيل.
تدريسية في جامعة بيان كلية الادارة والاقتصاد.