ورشة عمل بعنوان \ نماذج التفكير في التربية والتعليم من قبل Matthew Lipman

جامعة بيان تنظم ورشة عمل بعنوان "نماذج التفكير في التربية والتعليم من قبل Matthew LipmanNODE232

نظمت جامعة بيان ورشة عمل في قاعة نوروز داخل الحرم الجامعي يوم الاثنين المصادف 4\11\2019 بعنوان (( نماذج التفكير في التربية والتعليم من قبل Matthew Lipman")) قدمت الورشة "أ.م. درخشان علي عبد القادر " رئيسة قسم اللغة الانكليزية في(جامعة بيانBNU )) بحضور مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية ( د. بنكين مسيحو اودل) وكل من عميد كلية القانون والعلاقات الدولية و الدبلوماسية وعميد قسم علوم الحاسبات وتدريسيين في كافة اقسام الجامعة بالاضافة الى طلبة من مختلف المراحل والاقسام.

استهلت الورشة بشرح تفصيلي عن النماذج وعن مؤسس هذه النماذج

Lipman هو أحد مؤسسي الفلسفة الحديثة لحركة الأطفال. أسس معهد النهوض بالفلسفة للأطفال كجزء من جامعة ولاية مونتكلير, يؤكد ليبمان على التدريس من أجل التفكير الناقد, محاولاته لإصلاح النظم التعليمية التقليدية من خلال تدريس الفلسفة للأطفال في المدارس الابتدائية لمساعدتهم على التفكير بأنفسهم تصبح وسيلة قوية في علم أصول التدريس,  اما بالنسبة الى تدريس مهارات التفكير والمنطق غير الرسمي لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا هو إصلاح آخر مهم في التعليم والذي يعززه في الولايات المتحدة.

يصنف Lipman النماذج الثلاث على النحو التالي:

1- تعليم التفكير الناقد

الهدف هو أن الطلاب بحاجة إلى فهم قدراتهم والعقل وحل المشكلات وتعلم علم النفس التربوي.

2 - التعليم للتفكير الإبداعي

يهدف إلى إنتاج طلاب التفكير ، والمعلمين التفكير ، ومدارس التفكير في التعليم

3- التعليم لرعاية التفكير

ان تكون القوة المقنعة للجدل وقوتها المنطقية تدعم التفكير النقدي.

وتعمقت بتفاصيل كل نقطة منها حول طرق التعليم وافضلها من اجل الوصول الى الهدف المنشود,

ونبهت على ان البرامج التي تحاول تعزيز قدرة الطلاب على التعرف على المشكلات وحلها,
برامج الممارسة حسب الأسباب ، وممارسة المعايير ، والفرضيات والنتائج. فرضيات لحل المشاكل على أساس نهج " ديوي" وتطرقت الى  خصائص كل من الطرق الثلاث وما اهم الطرق التي ممكن السير من خلالها للوصول الى ما هو مطلوب.

وتخللت الورشة النقاش والتحاور حول ما الذي نحتاجه لتحقيق هذا البرنامج او كيف يمكننا تحقيق هذا البرنامج وما الخصائص المطلوب اتباعها, التي وضحت بالشكل التالي/ 

1- يحتاج المعلم إلى رواية واحدة لكل طفل ، وكذلك دليل تعليمي للمعلم.

2 - يحتاج المعلمون إلى دورة تدريبية في كيفية إجراء مناقشة فلسفية ، وكيفية استخدام التمارين و كيفية تشجيع الأطفال على التفكير بأنفسهم. يستفيد هذا التدريب من النص الفلسفة في الفصل الدراسي بواسطة ليبمان وشارب (تمبل يو برس)

3 - إرسال ممثلين إلى المركز الدولي في ميندهام ، نيوجيرسي للفلسفة للأطفال التي تقام كل عام في الأسبوع الأخير من شهر مايو وفي الأسبوعين الأخيرين من شهر أغسطس.

و يعد التفكير الناقد والفلسفة للأطفال أقوى برنامجين تعليميين في علم التربية لإحداث تغييرات ثورية في المدارس التقليدية ويهدفان إلى تحسين تفكير الطلاب ليكونوا مبدعين ونقديين ومهتمين بتعلمهم.

واضافت الاستاذة درخشان بأن الهدف الأساسي من الورشة 
"كيفية تنفيذ برنامج التفكير الناقد والفلسفة للأطفال في مؤسساتنا التعليمية والمدارس المحلية"

واختتمت الورشة بتبادل الاراء وتوجيه الاسئلة من الطرفين و تقديم اقتراحات مختلفة من قبل الحضور.